recent
أخبار ساخنة

مزايا في مايكروسوفت ايدج الجديد ولا توجد في جوجل كروم

الصفحة الرئيسية
مزايا في مايكروسوفت ايدج الجديد ولا توجد في جوجل كروم


نتيجة للصورة السيئة التي مازالت في أذهان بعض المستخدمين حول النسخة القديمة من متصفح مايكروسوفت إيدج لازال البعض لا يستخدم إيدج حتي الآن ويفضل إستخدام كروم.

المقارنة بين المتصفحين من حيث الأداء لن تكون ذات جدوي نظراً لإعتماد كلاهما علي نفس النواة بجانب وجود العديد من المميزات المشتركة بينهما لذلك سنلقي الضوء من خلال هذا المقال علي بعض المميزات الإضافية بمتصفح إيدج والغير متاحة بمتصفح كروم حتي الآن و التي ربما تدفعك لتجربة المتصفح بعد الإطلاع عليها.

إعدادات العائلة


ميزة ناتجة من تكامل المتصفح مع ويندوز 10.
من خلال الإعدادات يُمكنك ربط المتصفح مع خاصية "Family Control" المتاحة بويندوز 10 والتي ببساطة تعتمد علي إنشاء حسابات مستخدم علي ويندوز 10 لأفراد عائلتك ويُمكنك بعد ذلك تعيين نفسك كمسئول عن تلك الحسابات وبالتالي يُمكنك ضبط إعدادات الأمان عن طريق حجب الوصول لمواقع معينة للحسابات الخاصة بأولادك وكذلك التحكم بمدة إستخدام الحاسب وتقييدها والكثير من الإعدادات الرائعة التي يُمكنك الإستفادة منها لحماية أطفالك او افراد عائلتك من اي محتوي غير لائق اثناء تصفح الإنترنت او إستخدام الحاسب.

فقط سيتعين عليك تسجيل حساب ببريد إلكتروني تابع لمايكروسوفت لكل فرد من عائلتك وتعيين نفسك كمسئول او "Organizer" لتحديد الصلاحيات والإعدادات لكل فرد.







وضع القراءة


بعض المواقع تحتوي الكثير من الإعلانات ومقاطع الفيديو والراوبط والصور الغير مفيدة بجانب المحتوي الذي تطلع عليه.

يتيح لك وضع "immersive reader" تحويل الصفحة إلي صفحة نظيفة تماماً بحيث تستطيع القراءة او متابعة ما تريد دون تشتيت مع التحكم بعناصر الصفحة من تكبير للخط او تغيير لون الخلفية لتصبح القراءة اسهل.

هذه الخاصية غير متاحة بمتصفح جوجل كروم إلا من خلال تثبيت الإضافات الخارجية.

إذا كنت تقرأ مقال طويل او صفحة ويب مليئة بالمعلومات او حتي تريد تعلم النطق الصحيح لبعض اللغات الأجنبية يُمكنك إستخدام وضع القراءة بصوت مرتفع او "Read Aloud" وسيتم قراءة محتوي الصفحة لك مع إمكانية التحكم بسرعة القراءة وصوت ولكنة القاريء.

يُمكنك تشغيل خاصية القراءة بصوت دون الدخول لوضع القراءة من خلال الضغط علي إختصار CTRL+SHIFT+U من لوحة المفاتيح.




الوضع يدعم القراءة باللغة العربية.

يمكنك معرفة الخطوات من هنا



تجميع المعلومات عبر "Collections"


تم تقديمها بمتصفح فايروفوكس منذ فترة ولكنها ايضاً غير متاحة بمتصفح جوجل كروم.
الخاصية بإختصار تُمكنك من تجميع المعلومات أثناء التصفح سواء كانت نصوص او روابط او صور ومقاطع فيديو ويُمكنك تنسيق تلك المعلومات معاً بمحموعة واحدة إذا كانت مرتبطة بموضوع واحد وتستطيع ايضاً مزامنة تلك المعلومات والإطلاع عليها من اي حاسب بشرط تسجيل الدخول بالمتصفح بنفس حساب المستخدم.

ضبط إعدادات الخصوصية بنقرة واحدة


يوفر متصفح إيدج إمكانية التحكم بإعدادات منع التعقب من خلال المواقع التي تقوم بزيارتها.

تلك الإعدادات متاحة بمتصفح كروم ايضاً مثل اي متصفح لكن بالنسبة للمستخدم العادي فإعدادات ايدج في هذ الشق اكثر سهولة حيث يُمكنك القيام بالأمر من خلال الإختيار بين ثلاث اوضاع مختلفة وسيتولي المتصفح ضبط تلك الإعدادات بمنتهي السهولة.
  • وضع "Basic" والذي لن يمنع التعقب بشكل كبير.
  • وضع "Balanced" من أجل إعدادات متوازنة تعتمد علي ما إذا كنت زرت الموقع بوقت سابق أم لا.
  • وضع "Strict" المتشدد لمنع معظم خدمات التعقب.

يُمكنك إلغاء خاصية "Track Prevention" بشكل كامل او إستثناء مواقع معينة من تلك الإعدادات كل ذلك بكل سهولة دون تفاصيل وإعدادات وقوائم كثيرة.

مواقعك المفضلة في شكل تطبيق

خاصية "Apps" توفر لك إمكانية فتح مواقعك المفضلة والتي تقوم بزيارتها كثيراً بشكل اسرع من خلال ضغطة واحدة عن طريق تحويلها لتطبيق بالنظام وتثبيتها إما بقائمة "start" او بشريط المهام او حتي بسطح المكتب.
لزيارة هذه المواقع يُمكنك فتح التطبيق الخاص بها  بكل سهولة وسيتم فتح الموقع مباشرةً دون فتح المتصفح وكتابة الرابط الخاص بالموقع كما هو معتاد.
الخاصية شبيهة بإمكانية إنشاء إختصارات للمواقع بمتصفح كروم لكن طريقة تصميم وتقديم الفكرة وتحويل المواقع لتطبيق هو أمر رائع و فريد من متصفح إيدج.

منع تحميل البرامج الضارة تلقائياً


ميزة اخري ناتجة عن التكامل بين متصفح إيدج ونظام ويندوز.

بإستخدام تطبيق الحماية الإفتراضي الخاص بويندوز10 windows defender.
يُمكنك منع تحميل البرامج الضارة بالمتصفح من خلال تفعيل خيار Block potentially unwanted apps بالإعدادت.

سيتم تنبيهك عند تحميل اي ملف قابل للتنفيذ او من مصدر غير جيد و يُمكنك إما السماح بتحميل الملف في حال انك من قمت بتحميله او منعه في حالة محاولة تحميله تلقائياً.

الوضع المظلم بضغطة واحدة


رغم وجود العديد من الطرق الغير مباشرة لتفعيل الوضع المظلم بمتصفح جوجل كروم إلا ان الوضع لم يتم دعمه رسمياً من خلال إعدادات المتصفح.

متصفح إيدج من خلال الإعدادات ثم التوجه لخيار "Appearance"  يُمكنك تفعيل الوضع العادي او المظلم أو ربط الأمر بتفعيل الوضع المظلم بنظام التشغيل من عدمه وكل ذلك من خلال قائمة واحدة ودون الكثير من الخطوات وسيسري الأمر علي قوائم ونوافذ المتصفح بشكل فوري.
google-playkhamsatmostaqltradent